أخبار النبطية

بيان صادر عن نقابة عمال ومستخدمي بلدية مدينة النبطية و مطالبة بإعطاء حقوق العاملين في البلديات والمساواة مع موظفي القطاع العام

باسمه تعالى

لما كان موظفو واجراء وعمال البلديات في لبنان جزءا لا يتجزأ من الادارة العامة يؤدون خدمات عامة وفقا للقوانين والانظمة التي ترعى عملهم وهي ذات الصلة بالقوانين والانظمة المعمول بها في القطاع العام .
وحيث ان الرواتب والاجور والتقديمات التي يتقاضاها الموظفون والاجراء والعمال في البلدية هي نفس تلك التي يتقاضاها موظفو واجراء القطاع العام ( مبدأ المساواة ).ولما كانت الحكومة اللبنانية قد اقرت المرسوم رقم 13020بتاريخ 29/2/2024 الذي يرمي الى اعطاء تعويض مؤقت لجميع العاملين في القطاع العام والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي حيث نصت المادة الثامنة منه على اعطاء موظفي واجراء البلديات الزيادات التي نص عليها هذا المرسوم دون تأمين الواردات المطلوبة لتغطية هذه الزيادات ودفعها مباشرة الى اصحاب الحقوق دون ان تلجأ البلدية الى طلب سلفة خزينة من الدولة .
بالاضافة الى انه جاري العمل على اصدار مرسوم يعطي موظفي القطاع العام تعويضا مؤقتا (بدل المثابرة) لكل موظف تفوق ايام عمله ال 14 يوم عمل ويستثنى من هذا المرسوم موظفو واجراء البلديات مع العلم ان موظفو واجراء وعمال البلديات وطيلة الفترة الماضية يعملون بدوام كامل دون انقطاع عن العمل.
لذا فأن النقابة تستغرب التمييز بين العاملين في الخدمة العامة وتطالب بالحصول على كامل الحقوق وفي نفس الوقت التي يحصل عليها موظفي القطاع العام.
بناءً على ما تقدم عقد اعضاء نقابة عمال ومستخدمي بلدية مدينة النبطية جلسة للبحث في الخطوات التي يجب ان تتخذها النقابة وتقرر ما يلي :
• اعلان الاضراب لمدة اسبوع ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق في 2/4/2024 ويتم تمديده لاحقاً.

  • القيام بزيارات الى نواب المنطقة والاحزاب والاخوة في العمل البلدي لحzب الله وحركة امل وتسليمهم نسخة عن المطالب .
  • اقرار الطابع البلدي الذي يجب وضعه على كافة معاملات الدولة .
  • الافراج عن اموال عائدات الهاتف الخليوي .
  • تعديل قانون الرسوم والعلاوات البلدية 60/88 بما يضمن تأمين الواردات بشكل أفضل ويراعي الوضع الاقتصادي الراهن .
  • الطلب من الدولة زيادة ايرادات الصندوق البلدي المستقل مما يتناسب مع الوضع الاقتصادي الراهن .
  • تحويل قيمة هذه الزيادات الى صناديق البلديات ليصار الى دفعها مباشرة .
  • ترك جلسات النقابة دائمة ومفتوحة للوقوف على الخطوات اللاحقة .
    تدعو نقابة عمال ومستخدمي بلدية مدينة النبطية موظفي واجراء وعمال بلديات لبنان الى التحرك من اجل نيل الحقوق والاضراب لحين تحقيق المطالب.
    وفي النهاية تشكر نقابة عمال ومستخدمي بلدية مدينة النبطية رئيس وأعضاء بلدية مدينة النبطية لوقوفهم منذ بداية الأزمة الاقتصادية وما قبل الى جانب الموظفين والاجراء والعمال للتخفيف من الأزمة الاقتصادية الخانقة كما ونتوجه بالشكر الى وسائل الاعلام والمواقع الاعلامية لوقوفهم الى جانب مطالب وحقوق الموظفين والاجراء والعاملين في البلديات.
    حرر بتاريخ ٢٩ آذار ٢٠٢٤
    رئيس نقابة عمال ومستخدمي بلدية مدينة النبطية
    مازن منير نحلة
زر الذهاب إلى الأعلى