أخبار لبنان

طبيب لبناني يحقق إنجازاً إستثنائياً في علاج حالة نادرة في اليابان


في بصمة لبنانية فريدة في الخارج، وفي عمل طبي متطور ومبتكرة، نجح الطبيب اللبناني عبد القادر العسكر، الاستشاري في جراحة العظام والعمود الفقري، في علاج حالة طبية نادرة جدا.

وفي التفاصيل:

حضر الى مستشفى اوكاياما الجامعي في اليابان طفل عمره 15 عاما يعاني من شلل رباعي مفاجئ.

وبعد الكشف الطبي وإجراء الصور اللازمة، تبين انه يعاني من خلع في الفقرة الرقبية الثانية وانزياحها باتجاه فتحة الحبل الشوكي في أسفل الدماغ،

وهذه الحالة تُعرف علميًّا باسم Basilar invagination. وفي معظم الحالات، تؤدي هذه الحالة إما الى الشلل التام مدى الحياة أو الموت.

على الفور، تقرّر إجراء عملية جراحية طارئة بتقنية مبتكرة دامت أكثر من 4 ساعات بالتعاون مع فريق طبي متكامل، حيث تم ارجاع الفقرة الرقبية الى مكانها وتثبيتها مع اسفل الجمجمة وتحرير فتحة الحبل  الشوكي بشكل كامل باستخدام ما يسمى جهاز الملاحة الطبيO-arm navigation system.

وقد تم إنقاذ  الطفل وعلاجه بشكل كامل، حيث تمكن في اليوم التالي للعمل الجراحي من استعمال وتحريك كلّ أطرافه من دون أيّ مضاعفات تُذكر.

نُشرت هذه التقنية المبتكرة في ورقة بحث علمية في اهم المجلات العلمية العالمية تحمل اسم الدكتور عبد القادر العسكر واعضاء الفريق الطبي المشارك.

والعسكر هو طبيب لبناني من البقاع موجود حاليًّا في اليابان، في بعثة طبية في مجال الجراحات المتقدمة للعمود الفقري وعلاج آلام الظهر والديسك، بأحدث التقنيات المبتكرة في هذا المجال.

اللواء

زر الذهاب إلى الأعلى