أخبار النبطية

مصرف الإسكان يطمئن : تسديد قروض مصرف الإسكان سيبقى بالليرة اللبنانية

أشار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، في تصريح، الى أن “تسديد قروض مصرف الإسكان سيبقى بالليرة اللبنانية، وبالتالي من غير الوارد إطلاقا أن يصبح بالدولار الأميركي، فلا علاقة لمصرف الإسكان بسعر صرف الدولار مقابل الليرة، خصوصا أنه يقرِض بالليرة اللبنانية”.

وعن إمكانية تسديد المواطن القرض السكني دفعة واحدة، أوضح حبيب أن “من سدد أقل من 7 سنوات لا يحق له تسديد كامل القرض دفعة واحدة، لكن يمكنه ذلك في حال تخطى مدة الـ7 سنوات مع الغرامات المتوجبة عليه”.
ولفت الى “أننا أطلقنا في حزيران 2022 رزمة قروض عندما كان سعر الصرف الدولار حينها 20 ألف ليرةـ أما اليوم فأصبح 44 ألفا، مما أثر على حركة السوق العقارية في البلاد. والقروض موزَّعة على ثلاثة أنواع: قرض السكن بقيمة مليار ليرة لمدة 30 سنة، قرض الترميم بقيمة 400 مليون ليرة لمدة خمس سنوات، وقرض الطاقة الشمسية بـ200 مليون ليرة لمدة سنتين”، مضيفاً “آلية دفع القرض السكني فنصف القيمة بالليرة اللبنانية والنصف الآخر بالدولار الأميركي، أما تسديد قيمة قرض الطاقة الشمسية فسيصبح نقدا بكامل المبلغ اعتبارا من مطلع سنة 2023، لأن المصارف لم تعد تقبل بالشيك المصرفي”.
وقال انه “يمكن للراغبين في الحصول على قروض من مصرف الإسكان التقدم حاليا بطلب لهذه الغاية، عبر الموقع الإلكتروني للمصرف فقط، كما يمكنهم الاستعانة بالخط الساخن الخاص بنا، فلمصرف الإسكان أمواله الخاصة يستخدمها لإعطاء القروض بما فيها السكنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى