أسرار الصحف

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 31-10-2022

صحيفة البناء

ـ خفايا
يقول مرجع سياسي إن ما سيشهده لبنان من الثلاثاء غير مسبوق وغير قابل للتوقع سواء لجهة كيفية تسيير شؤون الدولة أو لجهة العلاقات السياسية والطائفية في ظل تصعيد يستعيد خطاب الحرب الأهليّة؛ ما يجعل التوافق على اختيار اسم رئيس للجمهورية أكثر تعقيداً وبعداً عن التحقق بينما لبنان يغرق.

ـ كواليس
قال مصدر مالي إن كلفة الفراغ الرئاسي والحكومي مالياً ستصل الى مليار دولار عن كل شهر لمنع الارتفاع الجنونيّ لسعر الصرف وتأمين تمويل الدولة وحاجات الحد الأدنى للاستيراد؛ ما يعني أن المصرف المركزي يضمن ما تبقى من ولاية الحاكم ومن بعده الطوفان

صحيفة الجمهورية

ـ تتجّه إحدى الكتل النيابية لإطلاق مبادرة جديدة لإعادة لمّ الشمل والبت بمن تمثلهم في لقاء مهمّ,

ـ يُحاذر مرجع روحي الأخذ بنصيحة تقضي بدعوته نواب طائفته للاجتماع في مقره حشية عدم التلبية.

ـ على الرغم من نفيه، فإنّ وزيرًا سابقًا تلقّى من رئيس تيار مسيحي دعمًا لترشّحه للرئاسة.

صحيفة اللواء

ـ همس
لم ينفع تدخل سفيرة دولة كبرى في تدوير زوايا الخلاف بين فريق عون والرئيس المكلف للتوصل إلى الإعلان عن حكومة تحظى بثقة مجلس النواب وتقطع الطريق على مستغلي التصعيد الشعبوي! 

ـ غمز
تم إستقدام مجموعات من المؤيدين للتيار العوني من مختلف المناطق، بما فيها الجنوب، للمشاركة في يوم الوداع عبر الإنتشار في الشوارع التي مرّ بها موكب العماد عون!

ـ لغز
يردد قطب سياسي أن باسيل يستعد لإعلان ترشيحه للرئاسة الأولى بمجرد رفع العقوبات الأميركية عنه قريباً حسب وعود هوكشتاين لرئيس الجمهورية! 

صحيفة النهار

ـ غاب المستشار الرئاسي سليم جريصاتي عن صور الوداع في القصر الجمهوي امس، ومرد ذلك في رأي البعض الى اعتراضه على اصدار مرسوم اعتبار الحكومة مستقيلة اذ اعتبر في وقت سابق انه لزوم ما لا يلزم وان الرئيس لن يذهب الى خيارات مماثلة.

ـ خطوة منذ ايار الماضي ما يزيد معاناتهم مع بدء موسم الشتاء.

ـ يُنقل أن أكثر من كتلة نيابية ستشهد تصدعات من خلال انسحاب بعض النواب على خلفية التباينات الرئاسية وتصفية حسابات خاصة بها.

ـ اعتبر وزير سابق ان الأمين العام للأمم المتحدة يعتمد سياسة غير واضحة في تعيين ممثلين عنه في لبنان  اذ كلما تعرف أحدهم الى ملفاته وتمكن منها يصار لنقله الى بلد آخر وهي سياسة معتمدة في اكثر من بلد. 

ـ يلاحظ أن مكاتب سفر ومؤسسات سياحية، بدأت تروج لعروض الأعياد من اسطنبول إلى شرم الشيخ وسواهما، بعد التأكد من صعوبة انتخاب رئيس في هذه المرحلة.

ـ حذفت احدى المحطات التلفزيونية كل المشاهد المتعلقة بأحد ضيوفها الذي توفى على الهواء مباشرة وتعتبر المسؤوليات غير واضحة في هذا المجال لكن المحطة اوضحت ان ظهوره كان بطلب منه لعرض ارائه والدفاع عنها وانها تأسف للحادث.

ـ لم تتأثر حركة المطاعم والمقاهي رغم كثرة الحديث عن انتشار الكوليرا ودعوة الناس للامتناع عن تناول الخضروات في االماكن العامة.

ـ نجحت قيادة “القوات اللبنانية” في ضبط المحازبين والمناصرين لعدم الاحتفال بنهاية ولاية الرئيس عون وعرض لقطات أو حركات استفزاز علنية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

صحيفة نداء الوطن

ـ نصحت شركة متخصصة بالتسويق والترويج نائباً حالياً بالابتعاد عن الإعلام في الفترة المقبلة وعن المقابلات المباشرة غير المسجلة خوفاً من هفوات جديدة.

ـ توقعت مصادر مراقبة أن يرتد «حزب الله» إلى الداخل بعد اتفاق الترسيم البحري كما فعل بعد القرار 1701.

ـ لوحظ أنّ محطة «أن بي أن» التلفزيونية لم تنقل وقائع مغادرة الرئيس ميشال عون ولا كلمته الوداعية، على غرار ما فعلته المحطات الأخرى واكتفت بنقل برامجها كالمعتاد. يأتي ذلك بعد الرد العنيف الذي جاء في مقدمة نشرة أخبارها مساء السبت رداً على مواقف الرئيس عون والنائب جبران باسيل الأخيرة، وهجومهما على رئيس مجلس النواب نبيه بري.

زر الذهاب إلى الأعلى