أسرار الصحف

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 14 تشرين الأول/أكتوبر 2022

صحيفة البناء

خفايا
يسعى سفير غربيّ لجمع معلومات حول مخاوف دولة كبرى من تشجيع مفترض من حزب الله للمطالبين بالخط 29 لتشكيل رأي عام وحركة ضاغطة تفتح باب مطالبة حكومات لاحقة بتعديل خطوط المصالح الاقتصادية. ويقول إن كون المطالبين بالخط 29 من خصوم الحزب لا يبدو كافياً لإثبات العكس.

كواليس
يقول مصدر اقتصاديّ روسيّ رسميّ إن تشكيل شبكة تحالفات آسيوية لموارد الطاقة والغذاء وخطوط النقل العملاقة والتداول بالعملات الوطنية كان حلماً وصار واقعاً يضمّ أكثر من نصف العالم وتشكل روسيا والصين قلبه النابض وإيران وتركيا والهند وباكستان والسعودية أجنحته الفاعلة.


صحيفة اللواء

همس
في جعبة الدبلوماسية الفرنسية الرفيعة اليوم غير الحث على الانتخابات الرئاسية والإصلاحات، العصا والجزرة إزاء المرحلة المقبلة.

غمز
لم يُخفِ مرجع روحي امتعاضه من تلويح رئيس تيّار موالٍ بالتصعيد بالشارع، لغايات لا تخدم الاستقرار.

لغز
بانتظار ترتيبات المصارف، شبه المتوقفة عن العمل، تُحوَّل المساعدة الاجتماعية للموظفين والعسكريين والمتقاعدين إلى الحسابات الموطنة بدءًا من اليوم.


صحيفة نداء الوطن

نصحت مراجع رئاسية في القصر الجمهوري نائبًا سابقًا في الجنوب مواصلة نشاطاته في المنطقة التي ينتمي إليها، بغض النظر عــن نتائج الطعون النيابيّة، وعلّل المرجع السبب بالحاجة لإكمال نهج التيار السياسي الذي ينتمي إليه في القضاء.

حاول بعـض النواب المستقلين طرح اسماء مرشحين جدد على حزب بارز قبل الجلسة لكن الحزب رفض النقاش معلنًا تمسكه بترشيح النائب ميشال معوض.

ردّد ديبلوماسي غربي أن بلاده قد تلجأ إلى فرض عقوبات على طرف سياسي في حال أصر على عرقلة انتخاب رئيس للجمهورية.


صحيفة الجمهورية

بلغ مسمع أحد المسؤولين كلامًا سيئًا بحقه على لسان أحد السياسيين فقال: يا جماعة بعد في طواحين الهوا ما تخانَق معها، حدا يقلي لوين بدو يضل، وكيف ممكن يستمر واحد على خصام مع كل الناس؟

مرجع أمني تحدّث عن تسلّل بعض النازحين العرب من دولة إقليمية غير عربية باتجاه لبنان وهم تحت المراقبة.

أعاد مرجع التأكيد أنّ ما جرى فيما يتعلق بملف دقيق للغاية هو تسوية لم يكن هناك أفضل منها.


صحيفة النهار

يقول وزير سابق إن الانتخابات العراقية التي حملت رئيسًا جديدًا يمكن أن تكون مؤشرًا الى انفراجات تنعكس على لبنان خصوصًا بعد انجاز عملية “ترسيم” الحدود البحرية مع “إسرائيل” ووضع بعض الامور والقضايا على سكة الحل.

بعد إلغاء صفقة امتياز كهرباء زحلة بتجاوب كامل من مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان، طلبت هيئة الشراء العام إلغاء صفقة شراء أقراص صلبة عائدة لمصرف لبنان.

تتحرك مرشحة رئاسية باتجاه الكتل والشخصيات من دون كلل أو ملل رغم معرفتها بأن حظوظها ليست متقدمة لكنها تؤكد أن المسعى يستحقّ الجهد الذي تبذله وأنها لم تواجه حتى تاريخه برفض أي من الكتل والأحزاب التي قابلتها.

المصدر:مواقع الصحف اللبنانية

زر الذهاب إلى الأعلى