أسرار الصحف

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 10-05-2022

صحيفة البناء
ـ كواليس
توقعت جهات دبلوماسية غربية أن تكون زيارة الرئيس السوري إلى طهران مقدمة لأحد مسارين انفتاح دبلوماسيّ سعودي فرنسي قريب أو مواجهة عسكريّة مع «إسرائيل» في جبهة الجولان. وقالت إن الاحتمالين متعادلان ويبدو أن موسكو في أجواء الزيارة في الحالتين.
ـ خفايا
توقعت مصادر إحصائية انتخابية أن ينال كل من الحلفين المتقابلين من مؤيدي المقاومة وخصومها نسبة 40% من ناخبي الاغتراب وأن ينال مرشحو لوائح المجتمع المدنيّ مجموع 20%. وقالت إن هذا لا ينطبق على الانتخابات في لبنان لأن حزب الله كان غائباً عملياً في الاغتراب.

صحيفة الجمهورية
ـ تسأل جهات عن إعلان مسؤول كبير عدم تدخّله في تشكيل لوائح فيما عدد من المرشحين يعلن أنه ترشّح بناء لطلبه أو بدعمه.
ـ صدقت توقعات دبلوماسي غربي بأنّ نسبة التصويت في أوستراليا كانت أدنى بكثير من مراهنة أحد الأحزاب عليها.
ـ أكدت جهات مطلعة أنّ المجتمع السياسي سيفاجأ بترميم سريع وعلني لقطبين مارونيين كانا على خلاف حاد وذلك غداة الإنتخابات النيابية.

صحيفة اللواء
ـ همس
تعددت التكهنات في دوائر كنسية وسياسية حول الأسباب الفعلية التي أدّت إلى تأجيل زيارة البابا إلى لبنان.
ـ غمز
يدور لغط انتخابي حول إمكان إحداث خروقات محدودة جداً لقوى المجتمع المدني وحراك 17 ت1 أحدهما في دائرة جنوبية، والثاني في دائرة شوفية!
ـ لغز
تبين لمتابعين أن العلاقات الشخصية تلعب دوراً في توفير خدمات لوجستية بين المؤسسات والوزارات أكثر نفعاً من العلاقات داخل المؤسسات الرسمية!

صحيفة النهار
ـ “فشة خلق”
يؤكد مرجع سياسي في مجلسه أن الصوت التغييري في الانتخابات النيابية في الخارج جاء على خلفية الانهيار الاقتصادي وتبخر أموال المودعين، والناس “فشّت خِلقها.
ـ دعم خليجي
كان لافتاً حضور سفراء عرب، وخليجيين تحديداً، احتفال السمقانية ما اعتُبر مؤشر دعم لحلفائهم وأصدقائهم في لبنان.
ـ شدّ العصب في انتخابات الخارج
لوحظ أن مظاهر الانتخابات في الخارج فاقت الحركة في الداخل من حيث الانقسامات السياسية والحزبية وشدّ العصب.

صحيفة نداء الوطن
ـ تتحضر القوى المشاركة في الحكومة لصفقة تعيينات ادارية قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي ودخول الحكومة في فترة تصريف الاعمال، تشمل وظائف الفئة الاولى في عدد من الوزارات والضمان الاجتماعي ومجالس ادارة مؤسسات عامة.
ـ بدلاً من عرض ملفات الجامعة اللبنانية التي تعنى بمستقبل الطلاب والاساتذة، يتحضر مجلس الوزراء لتسوية اوضاع المتعهد المكلف بصفقة تشغيل وصيانة مجمع الحدث الجامعي ليحتسب له الدولار بقيمة 6،300 ليرة لبنانية، ويصرف مستحقات له بقيمة 1332 مليار ليرة، خلافاً لرأي ديوان المحاسبة.
ـ طلبت جهات سياسية من وزير الطاقة عدم إصدار جدول تركيب اسعار المحروقات المتضمن زيادة سعر صفيحة البنزين الى حين إجراء الانتخابات وصرف تكلفة نقل الناخبين وبونات البنزين.

المصدر:الصحف اللبنانية

زر الذهاب إلى الأعلى