منوعات

مقالة عن أجهزة الطاقة الشمسية :
بقلم المهندس حسن شحرور


إنخفضت أسعار ألواح الطاقة بشكل دراماتيكي في العقود الأخيرة، وأجهزة الطاقة الشمسية تتيح قيمة مضافة للمنازل والمؤسسات كما لم يكن من قبل.
الألواح الشمسية هي عنصر واحد من عدة عناصر تشكل نظام الطاقة الشمسية، فهنالك عدة عناصر تشكل جزءاً من كلفة النظام لا بد من أخذها في الإعتبار. في هذه المقالة سوف أتناول الإعتبارات الأساسية اللازمة لتقييم كلفة نظام طاقة شمسي وعوامل عديدة تؤثر في تقييم السعر الذي ندفعه لنظامنا للطاقة الشمسية.
دعوني أعرّف عدداً من العناصر المشتركة المستخدمة في صناعة الطاقة الشمسية لنصل إلى أهمية وقيمة الألواح والطاقة التي تنتجها.

دعوني قبل الإستفاضة أشرح لكم بعض التعريفات :

– الألواح الشمسية هي ألواح تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء ثابتة نسميها Direct Current (DC)
– الإنفرتر Inverter هو جهاز الكتروني يقوم بتحويل الكهرباء الثابتة إلى كهرباء مترددة صالحة للإسخدامات المنزلية نسميها Alternating Current (AC)
– البطاريات هي خزان للطاقة المُنتَجة وغير المُستهلَكة بصورة DC وظيفتها حفظ الطاقة في فترة الإنتاج ثم تفريغها واستهلاكها في فترة الحاجة

سعر الألواح بحسب القدرة (Watt) Price Per Watt (PPW) :

السعر على قاعدة ال watt هو السعر الذي سيدفعه صاحب المنزل أو المؤسسة لكل Watt من نظام الطاقة الشمسية. إن احتساب سعر النظام على قاعدة سعر ال Watt الواحد هو أمر مباشر باتجاه التقييم. إنه بكل بساطة يساوي قيمة الكلفة الكلية للنظام من ألواح وإنفرتر وبطاريات وكابلات وهيكل معدني مقسوم على عدد الواتات التي ينتجها النظام.

هذه الصورة تتيح للراغبين بتركيب نظام طاقة الشمسية المقارنة بين العروض المختلفة وتقييمها. السعر لكل وحدة قدرة منتَجة Watt يتيح المقارنة على قاعدة Apples-to-Apples بين العروض المختلفة التي تختلف بين بعضها في كمية الواتات المُنتَجة، أسعار الألواح، الإنفرتر، البطاريات ….. الخ
هناك عدة عوامل تؤثر في ال watt في نظام الطاقة الشمسية ولكن معدل السعر العالمي لا يزيد عن 2,7$ للوات الواحد. هذا السعر يتغير بحسب ظروف التركيب وخصوصية كل منزل أو مؤسسة.

– سعر الألواح على قاعدة الكيلوات-ساعة KWH
فيما يعبر السعر لكل وات عن قيمة الألواح فإن السعر على قاعدة الكيلووات-ساعة يعبر عن قيمة النظام ككل (ألواح، إنفرتر، بطاريات) وهو يعبر عن السعر لكل وحدة طاقة Energy Unit مُنتَجة.
تعريف سعر الطاقة بالكيلووات الواحد 1 Kilowatt هو السعر المدفوع لإضاءة “عشرة لمبات ١٠٠ شمعة” لمدة ساعة. لتسهيل صورة الفارق بين الوات والوات-ساعة الأمر يشبه السرعة اللحظية للسيارة (وهي متغيرة) وبين المسافة التي تقطعها السيارة بمدة ساعة.
الكيلووات-ساعة هو قاعدة تقييم كلفة الطاقة ما بين شركات الكهرباء أو المولدات وبين نظام الطاقة الشمسية. بينما السعر على قاعدة الوات مهم لتقييم أسعار الألواح بين عدة بائعين. السعر بالكيلووات-ساعة هام لتقييم ما إذا كنت تشتري نظاماً شمسياً أم تستمر بشراء الطاقة من الشركات (دولة، مولد). ومع تزايد أسعار الطاقة بشكل متواصل فعليك تقييم أهمية الشراء المسبق لكمية معينة من الطاقة لمدة من الزمن (عدة سنوات). بمعنى آخر دفع مبلغ كبير لشراء طاقة لعدة سنوات للأمام بسعر قمت انت بحصره مما يحميك من زيادة اسعار الطاقة.
ما هو سعر الوات-شمسي ؟ Solar Watt ؟ هو سعر النظام مقسوماً على عدد الكيلووات-ساعة المنتجة خلال عمر هذا النظام لأن له حياةً تنتهي انتاجيته بعدها.
معدل سعر الكيلووات من المولدات في لبنان في هذه الأيام هو قرابة ٤٠ سنتاً بينما هو في أميركا مثلاً بحدود ١٣ سنتاً. بالمقابل فإن معدل سعر الكيلووات شمسي عالمياً يتراوح بين ٥ و ١٠ سنتات وبالتالي في لبنان فإن الثمن الذي دفعته لتركيب نظام طاقة شمسية يُفترض أن تسترده بعد فترة هي سعر النظام مقسوماً على الفارق بين السعرين مضروباً بمعدل استهلاكك السنوي. مثال على ذلك، إذا كان استهلاكك الشهري هو ٣٠٠٠ كيلوات ساعة فإنك في الشهر سوف توفر ٣،٠٠٠X٠،٣ = ٩٠$ وهو التوفير الشهري. فإذا كان النظام قد كلفك ٤،٠٠٠$ فيفترض أن تستعيد هذا المبلغ بعد ٤،٠٠٠/٩٠ = ٤٤ شهراً أي بعد سنة ونصف، هو استثمار جيد في حال وُفقت لمتعهد تركيب نظام طاقة شريف ويجيد عمله وبقيت أسعار الطاقة على ما هي عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى