أخبار لبنان

«المركزي» يُلزم المصارف بعدم تخفيض سقوفات السّحوبات بالليرة

«المركزي» يُلزم المصارف بعدم تخفيض سقوفات السّحوبات بالليرة

طلب «مصرف لبنان» من المصارف، اليوم، عدم تخفيض سقوفات السحوبات بالليرة اللبنانية لزبائنها، طالما أنها قادرة على شراء الليرة اللبنانية منه، على سعر «منصة صيرفة».

ولفت «المركزي» نظر المصارف في بيان، إلى أنها «تستطيع أن تستحصل على الليرة اللبنانية نقداً، على أن تقوم ببيع الدولار الأميركي الورقي على سعر Sayrafa لدى مصرف لبنان. ولذا باستطاعتها تأمين حاجات المودعين لديها بالليرة اللبنانية، من دون التقيد بالكوتا التي يمنحها لها مصرف لبنان».
ad

وبناءً على ذلك، ألزم «مصرف لبنان» المصارف بـ«ألّا تُخفّض سقوفات السحوبات لزبائنها شهرياً بالليرة اللبنانية نقداً، طالما لديها الإمكانيات عبر تأمين السيولة بالليرة اللبنانية عن طريق Sayrafa»، معلناً أنه سيقوم بـ«التأكد ميدانياً من وضع السيولة لدى المصارف».

وكانت «جمعية المصارف» قد أعلنت بعد الإشارة إلى «قرار المركزي بدفع 60% من مساعدات القطاع العام نقداً»، أنها ستدفع للموظفين «النقد الذي يتيحه مصرف لبنان، وهي لا تملك قرار طباعة العملة ولا تعديل قرارات المركزي ووزارة المال»، مرحبةً بـ«إتاحة المساعدات نقداً إذا تمّ تزويدها بالأموال اللازمة».

وكان مجلس الوزراء قد أقرّ منحة اجتماعية للعاملين والمتقاعدين في القطاع العام تحدّدت براتب شهر، على ألّا تقلّ عن مليوني ليرة لبنانية ولا تزيد على ستة ملايين للعاملين، وعلى ألّا تقلّ عن مليون ليرة شهرياً للمتقاعدين.

زر الذهاب إلى الأعلى