أخبار لبنان

العاصفة وصلت إلى لبنان .. أسبوع جليدي “أيسلاندي” والثلوج على السواحل

ينتظر لبنان أسبوعا جليديا حافلا بالمتساقطات المائية والثلجية فضلا عن رياح عاتية ودرجات حرارة متدنية، إذ سيجدد المنخفض الأيسلاندي، الذي وصل وسمي بـ”هبة”، نشاطه صباح يوم غد الثلاثاء ويصل إلى ذروته يومي الأربعاء والخميس لينحسر نسبيًا يومي الجمعة والسبت.

وبحسب رئيس قسم التقديرات السطحية في مصلحة الأرصاد الجوية محمد كنج، فإن “الموجة القطبية الآتية من الشمال ستكون متفاوتة نسبيًا بين الساحل والداخل، وتدريجيًا ستتجاوز سرعة الرياح يوم الثلاثاء الـ95 كلم في الساعة في الساحل، لكنها ستشتد فجر الأربعاء لتتجاوز الـ 100 كلم في /الساعة في الداخل”.

وفي حديث لموقع “العهد” الإخباري، أضاف كنج أن “الثلوج ستكون يوم الثلاثاء على 1200 متر وستتدنى يوم الأربعاء إلى 1100 لتصل إلى ما دون الـ 600 متر في الشمال، فيما ستبلغ سماكتها بين 30 و40 ملم في المناطق التي يتجاوز ارتفاعها الـ 100 متر وفي بيروت 30 ملم”، وذكر كنج أنّ درجات الحرارة ستكون تحت معدلاتها الموسمية، إذ ستبلغ درجة واحدة يوم الثلاثاء ومن الممكن أن ترتفع في حدها الأقصى إلى 13 درجة في الأيام التالية”.

ولفت كنج إلى أن “ما كان يشاع عن أن درجات الحرارة تتدنى بعد انتهاء سقوط الأمطار أو الثلوج، لن يحدث هذه المرة”، موضحًا أن “الرياح الشمالية القطبية التي سنشهدها خلال الأيام القادمة ستكسر القاعدة وستنخفض مستويات الحرارة إلى ما دون معدلاتها الموسمية بـ5 درجات”، ما يعني أن الطقس سيتحسّن نسبيًا ظهر يوم الخميس لكنه سيبقى باردا حتى يوم السبت.

وختم كنج محذرًا المواطنين من سلوك الطرقات الجبلية عمومًا وطريق ضهر البيدر خلال أيام الثلاثاء حتى الخميس، منبهًا من خطورة سرعة الرياح في هذه لأيام لناحية تضرر قوارب الصيد وتطاير اللوحات الإعلانية وألواح الطاقة الشمسية.

زر الذهاب إلى الأعلى