الرئيسية / أخبار النبطية / السفيرة الفرنسية جالت في النبطية وزارت الليسيه والمركز الثقافي الفرنسي ولقاء في مبنى بلدية النبطية و إتحاد بلديات الشقيف .

السفيرة الفرنسية جالت في النبطية وزارت الليسيه والمركز الثقافي الفرنسي ولقاء في مبنى بلدية النبطية و إتحاد بلديات الشقيف .

جالت السفيرة الفرنسية آن غريو في النبطية، وزارت الليسيه الفرنسية في حبوش ثم المركز الثقافي الفرنسي في النبطية، وكان في استقبالها رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر، رئيس بلدية النبطية احمد كحيل ورئيس المركز يوسف طقش.
وتحدثت غريو عن “اطلاق مختبر المعهد العالي للاعمال لتعليم الترميز في المعهد الفرنسي في لبنان – النبطية الذي تم اطلاقه في تموز من العام 2020 من خلال توقيع اتفاقية بين الوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد العالي للمعلوماتية والشبكات، وأنظمة المعلومات في فرنسا من جهة، والمعهد العالي للاعمال في بيروت من جهة أخرى”.

وأشارت الى ان “هذا المشروع بات يعمل بشكل تام مع بداية العام الدراسي 2021، وهناك 20 طالبا في مجال ترميز المعلوماتية داخل مركز المعهد الفرنسي فرع النبطية، كونه شريك في المشروع لمركز التنشئة الأول” ، واكدت ان “المعهد العالي للمعلوماتية والشبكات وأنظمة المعلومات، قد طورت برنامجا مكثفا يغطي الحاجات الضرورية للسوق المحلي وللسوق الدولي، فيما تؤمن هذه الشراكة تطوير التنشئة اللازمة والضرورية للمرمزين المستقبليين فيستفيد بالتالي لبنان من الجودة الفرنسية في المجال التقني”.

واعلنت ان “حضورها الى النبطية للمشاركة في الافتتاح يؤكد أهمية المشروع بالنسبة للدولة الفرنسية، وهذه التنشئة لمدة أربعة اشهر تنتهي بامتحان يؤدي الى منح شهادة مزدوجة لبنانية – فرنسية، إضافة للفرص التي يقدمها البرنامج للشباب اللبناني لتنشئتهم في مهن مطلوبة كثيرا”.

وختمت:”اذا كان المركز الأول لمختبر المعهد العالي للاعمال لتعليم الترميز موجود في جنوب لبنان في النبطية، فلا بد من افتتاح مراكز أخرى مماثلة في مناطق مختلفة عدة، بهدف تدريب 300 الى 350 شخصا خلال 4 سنوات، وقد بدأ استقبال الطلبات لدورة التنشئة الثانية التي تبدأ في منتصف شهر آذار المقبل”.

بعدها زارت غريو مبنى بلدية النبطية واتحاد بلديات الشقيف حيث سلمها جابر وكحيل كتبا عن النبطية، وبدورها سلمتهما كتبا باللغة الفرنسية.

الوكالة الوطنية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النائب رعد من النبطية: قدّمنا التنازلات على المستوى الداخلي .. من أجل أن نصل إلى المستوى الذي تُصبح فيه السيادة هي المعيار الوطني

أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أنّنا لن نقبل بأن يُستذل شعبنا بعد ...