الرئيسية / منوعات / الأوكتان في البنزين: وظيفته وتأثيره على محرك السيارة

الأوكتان في البنزين: وظيفته وتأثيره على محرك السيارة

بين جميع دول العالم، ينقسم البنزين إلى فئات متعددة، وهي بنزين 80، 90، 92، 95 وبنزين 98، وتختلف كل فئة عن أخرى في قوة وأداء المحرك لعمله بأفضل صورة وبطريقة طبيعية.

وما يفرق هذه الفئات عن بعضها البعض هي نسبة الأوكتان، لذا اليوم عزيزي القارئ سنطرح أسئلة هامة، ما هو الأوكتان وماهي وظيفته وتأثيره على محركات السيارات.

ما هو الأوكتان؟
الأوكتان هو مادة هيدروكربونية تمتلك 8 ذرات من الكربون، وجميعها مشبعة بالهيدروجين، وهو المؤشر الأبرز في معرفة درجة جودة البنزين المستخدم.

فكلما ارتفع الرقم بين فئات البنزين 80، 90، 92، 95 وبنزين 98 سيقوم المحرك بأداء أفضل وبطريقة طبيعية، لكن لماذا يؤثر الأوكتان بهذه الطريقة على البنزين والمحرك؟

تأثير الأوكتان على المحرك
كلما ارتفعت نسبة الأوكتان في البنزين كلما انخفضت نسبة حدوث عملية الاانفجار بين الهواء والبنزين قبل الوقت المخصص لها في هذه العملية في غرفة الاحتراق الداخلية للمحرك.

وفي حالة انخفاض نسبة الأوكتان، ستجد المحرك في حالة هزيلة وسيفقد الكثير من قوته الحصانية وعزمه على الطريق، وستلاحظ ذلك على معدل تسارع السيارة من صفر إلى 100 كيلو متر في الساعة، كما ستلاحظه على صوت محرك السيارة.

لذا عزيزي القارئ يجب التأكد من قدر الإمكان من تزويد سيارتك بوقود جيد بأوكتان عالٍ، وفي حالة اكتشاف وقود مغشوش يجب التخلص منه على الفور.

حيث يقع بعض قائدي السيارات في خطأ شائع، حينما يقوم بتزويد خزان السيارة بنوعية من الوقود الخاطئ، فنرى البعض يضع البنزين بدلًا من الديزل، أو الديزل بدلًا من البنزين، وهو ما يضرب محرك السيارة في مقتل، وقد يؤدي إلى نتائج وخيمة تصل إلى تعطل المحرك بالكامل.

وتحدث أحد خبراء عالم السيارات مع كبرى الصحف العالمية المتخصصة في أخبار عالم المحركات، ووجه عدة نصائح في حالة تزويد خزان السيارة بالوقود الخاطئ، سنستعرضها خلال السطور القليلة القادمة.

الخطوة الأولى
لا تفكر حتى في تشغيل المحرك، وحتى أن صادف تشغيله قبل إدراك الخطأ، قم بإيقافه على الفور، فتشغيل المحرك سيضرب مضخات الوقود أولًا ومن ثم باقي أجزاء المحرك.

الخطوة الثانية
لا تحرك السيارة وقم بنقلها فورًا على إحدى شاحنات نقل السيارات إلى مهندس سيارات متخصص أو إحدى مراكز الصيانة المعتمدة مثل توكيل الشركة التابع لها سيارتك، لكي يقوم بإفراغ خزان الوقود وتنظيفه.

الخطوة الثالثة والأخيرة
قم بملء خزان السيارة بالوقود الصحيح، بعد التأكد من إفراغ الخزان من الوقود الخاطئ تمامًا، ومن ثم يمكنك العودة وممارسة قيادة سيارتك بشكل طبيعي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف ستكون الأمور بدون كهرباء ولا ماء …..

كيف ستكون الأمور بدون كهرباء ولا ماء …..

صح جماعتنا سكتوا على التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لأن الرئيس بري قنع جماعتنا ...