الرئيسية / أخبار لبنان / من اللائحة الحمراء إلى الخضراء .. خطرُ كورونا يبتعد عن لبنان
 

من اللائحة الحمراء إلى الخضراء .. خطرُ كورونا يبتعد عن لبنان
 

تتوالى الإشارات والأخبار المطمئنة لوضع انتشار فيروس كورونا في لبنان الذي نجح في اجتياز المراحل الصعبة.
فبعد أن أدرجت فرنسا أمس لبنان في قائمة الدول الخضراء التي تتضمن البلدان الأقل خطراً نسبةً لفيروس كورونا، أعلنت سفارة لبنان في مسقط بأن سلطنة عمان رفعت اسم لبنان من لائحتها الحمراء، اعتباراً من تاريخ اليوم. 
وسمحت عمان للقادمين من لبنان الدخول الى أراضيها من دون قضاء 14 يومًا في دولة ثالثة.
وكانت أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان، أن “فرنسا أدرجت لبنان في قائمة الدول الخضراء في تصنيفها المستند إلى المؤشرات الصحية، والذي سجل التراجع الحاصل في نسبة التفشي الوبائي في لبنان وعدم تسجيل متحورات خطرة للفيروس، علمًا أنّ قائمة التصنيف الواردة على الموقع الرسمي للحكومة الفرنسية تبدأ من البلدان الخضراء الأقل خطرًا وتتدرج صعودًا باتجاه البرتقالي فالأحمر”.
وأضاف البيان “بناء عليه، يستفيد المسافرون من لبنان إلى باريس من التسهيلات المقدمة للآتين من البلدان الخضراء وأبرزها دول الإتحاد الأوروبي وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان ونيوزيلندا وسنغافورة”.
وتابع البيان “ابتداء من التاسع من حزيران الجاري، يتم إعفاء المسافرين من لبنان إلى فرنسا من فحص الـPCR إذا كانوا قد حصلوا على اللقاح، وفي حال العكس عليهم إبراز نتيجة PCR يعود تاريخها لاثنتين وسبعين ساعة على الأقل أو فحص مناعة”.
خريفٌ آمن؟
وفي هذا السياق،  لفتت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية بترا خوري إلى الجهد الكبير الذي بُذِل في لبنان خلال الأشهر الماضية على صعيد محاربة كورونا، كما أن المواطن أظهر التزاماً جيدًا بالإجراءات الوقائية، إضافة الى حملة التلقيح المستمرة. 
ورأت خوري أن كلّ العوامل السابقة أدّت إلى انخفاض أعداد الاصابات، وانتقل لبنان من المرحلة الرابعة إلى المرحلة الثانية من التفشي.
وأوضحت أنه لهذا السبب صنّفت فرنسا لبنان ضمن المنطقة الخضراء، مشددة على أنه “يجب أن نكون حذرين في الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث إذا استطعنا رفع المناعة المجتمعية، سنصل إلى فصل الخريف بوضع آمن، وهنا نستطيع أن نعيش الحياة بشكل طبيعي”. 
ماراتون تلو الآخر
وبعد ماراتون “استرازينكا” الأسبوع الماضي، كانت أعلنت وزارة الصحة أمس الجمعة تنظيم ماراتون فايزر غداً الأحد في محافظات عكار، بعلبك الهرمل، البقاع، في حملة ستستكملها في المحافظات الأخرى الأسبوع المقبل. 
ودعا وزير الصحة حمد حسن المواطنين لمتابعة برامج التلقيح اليومي لدى الوزارة والماراثون الأسبوعي. 
وشدد على ضرورة الحفاظ على عدد الإصابات المنخفض وتثبيت مستوى متدني للتفشي. وقال”أناشدكم خلينا صاحيين”.
بدوره، دعا رئيس اللجنة الوطنية للقاح عبد الرحمن البزري المواطنين والمقيمين للإقبال على تلقي اللقاح الأحد في المراكز التي حددتها الوزارة، معتبراً أنّ نسبة التلقيح في هذه المناطق منخفضة مقارنة بالمناطق الأخرى، وأنّ هذه الخطوة سوف تشجع المواطنين على تلقي اللقاح.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البراكس: رفع الدعم لا يُنهي طوابير البنزين بل بتأمين مصرف لبنان إعتمادات لكميات تكفي الاسواق

اشار عضو نقابة أصحاب ​محطات المحروقات​ ​جورج البراكس في حديث للمنار الى صدور جدول جديد ...