الرئيسية / أخبار لبنان / نقيب مستوردي الأدوية:أزمة إنقطاع الدواء ستعود الشهر المقبل

نقيب مستوردي الأدوية:أزمة إنقطاع الدواء ستعود الشهر المقبل

أكد نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة أنّ “المستوردين بدأوا بالفعل تسليم الادوية، بعد ان وعدهم مصرف لبنان بمنحهم موافقات مسبقة عليها”، موضحًا أنّ “ذلك لا يعني أنّ مصرف لبنان سيسدّد قيمة تلك الادوية، بل سيعطي موافقته المسبقة على دعمها، بما سيتيح لنا بيعها على سعر الصرف الرسمي، على ان يسدّد مصرف لبنان قيمتها بعد 5 أشهر او اكثر”.

ولفت جبارة في حديث صحافي إلى أنّ “مستوردي الادوية سبق ان استوردوا ما قيمته حوالى 600 مليون دولار، وجرى بيعها على السعر المدعوم، إلّا انّ مصرف لبنان لم يقم لغاية اليوم بفتح اعتمادات لها، ولم يتمّ تسديد قيمتها للشركات المورّدة”.

وسأل جبارة: “في حال تمّت معالجة الأزمة اليوم، وأعطى مصرف لبنان موافقته على المخزون الموجود البالغة قيمته 180 مليون دولار، علمًا انّه لغاية اليوم لم يوقّع على تلك الموافقات، هل سيمنح موافقات جديدة لطلبيات شهر حزيران؟ وهل الشركات المصنّعة التي لم يسدّد لها مصرف لبنان بعد مستحقاتها البالغة 600 مليون دولار منذ 6 أشهر، ستقبل التصدير الى لبنان والانتظار 6 اشهر اضافية لتسديد مستحقاتها؟”.

وفيما اكّد جبارة أنّ المخزون الحالي من الادوية يكفي لمدّة شهر تقريبًا، قال انّه في حال لم يمنح مصرف لبنان موافقات مسبقة للطلبات الجديدة، فإنّ أزمة انقطاع الدواء ستعود الشهر المقبل.

المصدر:صحيفة “الجمهورية”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زحمة سير خانقة في المناطق اللبنانية كافة بسبب طوابير السيارات على محطات المحروقات المتوقفة عن العمل بإنتظار صدور جدول المحروقات الجديد

عادت أزمة البنزين الى الواجهة، مع ارتفاع أعداد الطوابير أمام المحطات التي عادت الى الاقفال ...