الرئيسية / منوعات بيئية / إكتشاف أول موقع للعنبر اللبناني في عكار ضم آثاراً للحياة قبل أكثر من 100 مليون سنة !

إكتشاف أول موقع للعنبر اللبناني في عكار ضم آثاراً للحياة قبل أكثر من 100 مليون سنة !

نشر الناشط البيئي والمصور المتميز خالد طالب على صفحته على الفايسبوك :

لا تزال عكار حتى الآن غير مُكتشفة بالكامل على صعيد طبيعتها وما تضمه من معالم مدهشة وكنوز مخفيفة، يحمل بعضها قيمة علمية وتاريخية مذهلة تتخطى حدود الزمان والمكان.
ولعّل الكهرمان العنبري amber الذي تختزنه بعض المواقع فيها يُعطينا سجلاً مذهلاً للحياة التي كانت موجودة هنا في فترات بين 90 و120 مليون سنة.
وقد نُشرت اليوم ورقة بحثية جديدة على مجلة Palaeoentomology العملية، من اعداد الدكتور سيبيل مقصود، البروفيسور داني عازار وخالد طالب من فريق درب عكار، وقد تضمنت معلومات قيّمة عن اكتشاف الموقع الجديد للعنبر في اعالي بلدة مشمش عكار ضمن طبقات العصر الطبشوري السفلي (الباريمي)، وقد عُثر داخل العينات المأخوذة على 4 حشرات، ليكون بذلك اول موقع في عكار يُعثر بداخله على آثار الحياة من اصل 25 موقعاً في لبنان.
ان هذا الإرث التاريخي الكبير الذي تضمه هذه المواقع يروي لنا قصة الأرض والمخلوقات التي عاشت عليها قبل مدّة طويلة جداً، ويجيب اليوم علم الاحافير على كثير من الاسئلة التي كانت مبهمة في يوم من الايام.
للاسف فإن كثيراً من هذه المواقع تختفي يوماً بعد يوم بفعل التدخل البشري، وخاصة بفعل المرامل والكسارات، لذلك ينبغي حمايتها، وفي زمن تعتبر فيه حماية الطبيعة ترفاً في ظل الازمات الاقتصادية المتلاحقة، تبرز الحاجة لتمكين وترسيخ الوعي البيئي، ولا بد من التنويه بأن لا قيمة تجارية لهذا النوع من العنبر بسبب هشاشته، انما قيمته هي علمية تاريخية لا تُقدر بثمن، فعسى نُنظر الى الطبيعة نظرة الابن المحبّ، بدل نظرة الاستثمار الجائر !

https://www.mapress.com/j/pe/article/view/palaeoentomology.4.1.4

عن kamel

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في بريطانيا…وباءٌ قاتلٌ يصيب النحل تظهر أعراضه بعد 6 أيام!

انتشر وباء فيروسي قاتل في أسراب النحل ببريطانيا، يُسمَّى شلل النحل المزمن (CBPV). وبحسب تقرير ...