الرئيسية / أحوال الطقس / عاصفة إستثنائيّة ستضرب لبنان… والثلوج ستُلامس الـ 400 متر

عاصفة إستثنائيّة ستضرب لبنان… والثلوج ستُلامس الـ 400 متر

أعلن مدير عام مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة ميشال افرام، في حديث لموقع mtv، أنّ تأثير العاصفة الثلجيّة المرتقبة في لبنان سيبدأ مع بداية الأسبوع المقبل، حيث ستنخفض درجات الحرارة الإثنين الى ١٤ بقاعاً و١٧ ساحلاً، وستهطل أمطار متفرقة مع رياح قوية (٤٠كلم/ساعة)، وتتساقط الثلوج ليلاً على ارتفاع ١٤٠٠ متر”.

أمّا الثلاثاء، فيتحوّل إلى طقس عاصف مع انخفاض درجات الحرارة الى ٧ بقاعاً و١٣ ساحلاً، مع أمطار غزيرة وتشكّل سيول، كما سنشهد برقاً ورعداً وتساقطاً للبرد، عطفاً على رياح (٧٠ كلم/ساعة)، وتتساقط الثلوج نهاراً على ارتفاع ١٤٠٠ متر ويمتدّ تساقطها ليلاً الى ١٠٠٠ متر والبقاع.

ويستمرّ الطقس على هذا الوضع الأربعاء، لينخفض مرتفع تساقط الثلوج إلى ٩٠٠ متر يوم الأربعاء، ويمتدّ تساقطها ليلاً الى ٦٠٠ متر ويتشكل الجليد على ارتفاع ٩٠٠ متر وصولاً إلى الـ٦٠٠ متر.

ووفقاً لافرام، يشتدّ الطقس الخميس لتصل الثلوج إلى ارتفاع ٥٠٠ متر، ويمتد تساقطها ليلاً الى أقل من ذلك، ليتشكل الجليد نهاراً على ارتفاع ٦٠٠ متر ومساءً على ارتفاع ٤٠٠ متر.

أمّا الجمعة، فيُلامس الجليد الـ ٣٠٠ متر، خصوصاً في بعض مناطق عكار.

ودعا افرام وزارة الأشغال وقوى الأمن الداخلي والجيش والبلديات إلى الاستعداد لتساقط الثلوج مساء الثلاثاء على ارتفاع ٨٠٠ متر، والأربعاء على ارتفاع ٦٠٠ متر والخميس على ارتفاع ٥٠٠ متر، وربما أقل في الشمال”، مضيفاً: “على سكان الجبال الإستعداد لتساقط وتراكم الثلوج ابتداءً من ٥٠٠ متر، وعلى أصحاب البيوت البلاستيكيّة بقاعاً وجبلاً تدعيم وتدفئة البيوت والانتباه من الرياح القوية”.

وطلب افرام عدم سلوك الطرقات الجبلية (ضهر البيدر، ترشيش، فاريا…) إبتداءً من مساء الإثنين إلاّ للسيارات الرباعية الدفع أو المجهزة بسلاسل معدنية، متابعاً: “تحضير الملح لرشه لإذابة الجليد نهاراً وليلاً سيّما يومي الأربعاء والخميس، ونطلب من الصيادين الإنتباه من الأمواج طيلة الأسبوع المقبل، ومن المواطنين الإنتباه من الأشياء التي تحملها الرياح وعدم الركن السيارات تحت الأشجار ولوحات الإعلانات”.

المصدر mtv

عن kamel

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كتل هوائية حارة… محملة بغبار ومترافقة برياح خماسينية تبلغ ذروتها نهار الإثنين في لبنان

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية أن يكون الطقس غداً غائماً بسحب مرتفعة مع ...