الرئيسية / أخبار لبنان / لبنان يكرم ثمانية من مواطنيه لدورهم بابتكار لقاح موديرنا المضاد لكورونا

لبنان يكرم ثمانية من مواطنيه لدورهم بابتكار لقاح موديرنا المضاد لكورونا


أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم تكريم ثمانية من مواطنيها، كان لهم دور بارز وراء ابتكار لقاح موديرنا، للوقاية من فيروس كورونا.

وأشارت مواقع لبنانية، إلى أن جميع المشاركين في تطوير اللقاح من المهاجرين اللبنانيين إلى أمريكا وأوروبا، ويعملون في شركة موديرنا للأبحاث منذ سنوات.

وفي كشف عن أسماء الشخصيات التي حصلت على التكريم هي:

نوبار أفيان

لبناني أرمني وهو المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة شركة موديرنا. وولد في بيروت لأبوين من أصل أرمني. غادر لبنان بسبب الحرب الأهلية إلى أمريكا، وحقق ثروة كبيرة، وبلغت ثروته الصافية المقدرة حوالي 583 مليون دولار.

مارسيلو دامياني

انتقل مارسيلو دامياني، القادم من مدينة طرابلس شمال لبنان، ليصبح الرئيس التنفيذي للتميز الرقمي والتشغيلي في شركة موديرنا. وهو أيضًا عضو مجلس إدارة في شركة سيلاريتي الطبية.

سعيد فرانسيس

ينحدر سعيد فرانسيس من قرية المية والمية في منطقة صيدا، وهو نائب الرئيس الأول لتطوير الأعمال واستراتيجية الشركة في موديرنا.

شربل هابر

نائب الرئيس الأول للشؤون التنظيمية في موديرنا شربل هابر من قرية بسرين في قضاء عاليه اللبناني. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة جون هوبكنز عام 1999. كما أنه حاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة وماجستير إدارة الأعمال. انضم إلى موديرنا في أبريل 2020، في ذروة الوباء.

فرانسوا نادر

يعمل فرانسوا نادر كعضو مجلس إدارة مستقل في شركة موديرنا. في لبنان، حصل على الدكتوراه الفرنسية في الطب من جامعة القديس يوسف، وبعد مغادرته لبنان في سن 25، واصل تعليمه في الولايات المتحدة، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي للطبيب من جامعة تينيسي.

مينيك يواكيم ترك

مديرة إدارة البرامج والتحالفات في موديرنا، مونيك يواكيم ترك، درست الثانوية في بيروت قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة لإكمال دراستها الجامعية. حصلت على “جائزة خدمة الأبحاث الوطنية الفردية” لما بعد الدكتوراه من المعهد الوطني للصحة خلال فترة عملها كزميلة ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد.

جو سركيس

جو سركيس هو المدير المساعد في موديرنا. قبل الالتحاق بكلية هارفارد للأعمال، درس في فرنسا حيث حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. انضم إلى شركة موديرنا في عام 2017.

جويس كفوري سوزا

مديرة مراقبة الجودة في موديرنا، تخرجت من دارتموث، بالولايات المتحدة، وحصلت على ماجستير إدارة الأعمال والماجستير من جامعة فينيكس ثم من جامعة رود آيلاند على التوالي.

وكان قد صرح مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي ببيروت الدكتور فراس الأبيض أن الاستعدادات تسير بشكل جيد في مستشفى الحريري، وقال: هدفنا الرئيسي هو تقديم حملة تطعيم آمنة وفعالة ومريحة.

وغرد الدكتور فراس الأبيض على حسابه الشخصي في تويتر قائلا: أكثر ما يثير القلق في هذا الاستطلاع هو ان ٣٣٪ فقط من المشاركين الذين يتجاوز عمرهم ٦٥ سنة يرغبون باخذ اللقاح،من الواضح أننا بحاجة لبذل جهد أكبر لنشر التوعية والاجابة على مخاوف الناس.

وأشار الدكتور فراس الأبيض إلى أن لقاح pfizer يتطلب تخزينًا خاصًا بدرجة حرارة منخفضة جدا، يتم فحص البرادات ذات الحرارة المنخفضة جدا ( ULT) التي توجد لدينا من قبل خبير خارجي معين من وزارة الصحة واليونيسف، كما خضع عاملونا لتدريب خاص من قبل ممثلي شركة pfizer”.

وأكد أن المستشفى سيكون مرة اخرى، على قدر التحدي، مبينا أن حماية عاملي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية لدينا هي من أولوياتنا، وسيكونون هم أول من يحصل على اللقاح. إنهم أبطالنا وهم يستحقون ذلك.

وأوضح أن مركز معلومات اللقاح والتسجيل لدينا قد بدأ بالعمل، ويوفر ندوات عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، وخط ساخن. وبالتعاون مع وزارة الصحة، يمكن للمرضى المسجلين على المنصة حجز مواعيدهم قريبًا.

وفي الكشف عن أهداف الحملة بين أن الخطوة الأولى تهدف إلى تطعيم أكثر من ٥٠٠ فرد كل يوم،وقال: “سيخدم المركز موقف سيارات خاص به، يتسع لـ ١٠٠ سيارة. وستكون الحملة غير ورقية وقابلة لزيادة القدرة الاستيعابية عند الحاجة”.

وأعلن فراس الأبيض أن مستشفى رفيق الحريري الجامعي يدعم في هذه الحملة العديد من الشركاء والمتطوعين، اذ لا يمكن أن نحقق كل ذلك بمفردنا.

وقال فراس الأبيض: “الان، اللقاح هو وسيلتنا لدحر الفيروس والسيطرة على العدوى، فلنعمل جميعا على اخذه”.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المكتب الإعلامي للرئيس بري: لا شيء في عين التينة اسمه “مصادر”..كل ما ورد في هذا الإطار غير صحيح

أصدر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري بياناً جاء فيه : “تداول احد المواقع ...