الرئيسية / أخبار لبنان / بعد إنفجار بيروت… 36 دولة تدعم لبنان

بعد إنفجار بيروت… 36 دولة تدعم لبنان

أكّد البيان الختامي لـ”مؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني في المؤتمر الذي عقد في باريس لمساعدة بيروت والشعب اللبناني، عن مشاركة “36 دولة ومؤسسة دولية”.
وقال رئيس الوزراء اليوناني في “مؤتمر الدعم الدولي”: لبنان بحاجة اليوم الى كل المساعدات المتوافرة، وليس فقط على الصعيد الانساني. وأدعو اللبنانيين الى وضع خلافاتهم جانباً لقيادة بلادهم الى الخلاص”.

كما قال رئيس الوزراء الايطالي: “ايطاليا ارسلت المساعدات العاجلة من بينها 8،5 طن من المواد الغذائية والطبية، اضافة الى فرق انقاذ وغيرها. وايطاليا قدمت خلال هذا العام 14.5 ملايين يورو الى لبنان كمساعدات، وتنوي تقديم ايضاً نحو 9 ملايين يورو”.
ودعا رئيس الوزراء الاسباني، “إلى العمل بتضامن اكبر بين الدول من اجل ايصال المساعدات الى لبنان، والى مساعدة لبنان على مواجهة المشكلة الاقتصادية التي يعاني منها والى وجوب عمل الحكومة السريع من اجل اجراء الاصلاحات اللازمة”.
وقال رئيس وزراء السويد: “قدمنا مساعدات الى لبنان بلغت 4،8 مليون يورو، ونحن على استعداد لتقديم المزيد في المرحلة اللاحقة”.
كما أشار وزير خارجية فنلندا، إلى أنه “أرسلنا مساعدات فنلندية الى لبنان بعد الانفجار، وندعو الى ان يتحرك اللبنانيون من اجل اجراء التغييرات اللازمة”.
وقالت وزيرة خارجية النروج: “قبل الانفجار، قدمت النروج مساعدات للبنان بقيمة 15 مليون يورو لمساعدته على مواجهة مشاكل بما فيها اعباء النازحين السوريين، وستقدم مبلغ نحو 7 ملايين يورو لمساعدات الاغاثة، بينها 40 طناً من المواد الطبية”.
كما أعلنت وزيرة التنمية الكندية، “عن تقديم مبلغ 5 ملايين دولار في المساعدات الانسانية بينها 1،5 مليون دولار للصليب الاحمر اللبناني، وصندوق خاص للبنان تبرع الكنديون من خلاله بمبلغ مليوني دولار”.
وأكّد رئيس الوزراء الكويتي، “استعداد الكويت لتقديم الدعم في مواجهة الكارثة بالتزامات مسبقة للصندوق الكويتي للتنمية تم تخصيصها لصالح لبنان بما يقارب 30 مليون دولار سيتم التنسيق بشأنها مع السلطات اللبنانية إضافة الى مساعدات طبية وغذائية عاجلة تصل الى 11 مليون دولار”.
وقال رئيس وزراء العراق: “بعد المساعدات العاجلة التي قدمناها على صعيد الطاقة، سنواصل دعمنا لسد النواقص الفورية في مجال الحبوب”.
كما أشار وزير خارجية ألمانيا، إلى أنه “أرسلت المانيا 47 عنصرا للانقاذ للبحث عن المفقودين وتقديم المساعدة الفورية. واعلن عن تقديم المانيا 10 ملايين يورو للمساعدة في عمليات الإغاثة وسيكون هناك أيضا مبلغ 10 ملايين يورو متاحاً للتعاون في مجال مشاريع التنمية”.
وتابع وزير خارجية السعودية، أن “السعودية كانت من أوائل الدول التي بادرت الى تقديم مساعدت فورية الى لبنان، وقد ارسلنا الى الآن 4 طائرات محملة بمواد إغاثة، نحن نقف الى جانب لبنان ونؤكد أهمية اجراء تحقيق مستقل للكشف عن أسباب الانفجار”.
وأضاف وزير خارجية بلجيكا، أنه “ارسلنا مساعدات عاجلة عقب الانفجار، وقررت بلجيكا تخصيص مبلغ مليون يورو لصالح الصليب الأحمر الدولي لتلبية الحاجات الطارئة الصحية في لبنان، وتخصيص مبلغ خمسة ملايين يورو لبعض المنظمات الإنسانية التي تعمل على تقديم المساعدات الاغاثية”.
كما قالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي في الامارات: “لقد قدمت الامارات الى الآن مساعدات عاجلة بلغت 80 طناً من المواد الطبية، وهناك مساعدات إضافية في طريقها الى لبنان”.

عن kamel

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيض «مقطوع»… إلى أن يُرفع سعره!

كتبت هديل فرفور في صحيفة الأخبار تحت عنوان “البيض «مقطوع»… إلى أن يُرفع سعره!”: حتى ...