الرئيسية / أحوال الطقس / نشاط مداري يُزنّر الشرق الاوسط بموجة قطبية.. الأجواء كانونية بامتياز والثلوج عائدة

نشاط مداري يُزنّر الشرق الاوسط بموجة قطبية.. الأجواء كانونية بامتياز والثلوج عائدة

أفاد الأب ايلي خنيصر، المتخصص بأحوال الطقس، عبر صفحته على “فايسبوك” أن منطقتين من الضغط الجوي المتناقض يثيران بلبلة في الطقس فوق الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، والنتيجة: عودة الثلوج الى لبنان بعد الموجة الدافئة التي غطت لبنان وسيناء وفلسطين والاردن وسوريا.

في التفاصيل، ينشط، مجدداً، منخفض البحر الأحمر بقيم ضغط متدنية تصل الى شبه الجزيرة العربية نحو 1005hpa في حين يتمدد المرتفع الأزوري نحو اليونان وايطاليا وبلغاريا بقيمة ضغط 1028hpa حيث تسيطر الكتل القطبية الباردة، وسوف ينتج عن هذا التضارب بقيم الضغط، هبوب للرياح الشمالية الباردة نحو شمال المملكة السعودية وصولاً الى وسط البحر الأحمر فتتحوّل اجواء لبنان باردة جداً تتزامن مع وصول منخفض جوي من جنوب شرق تركيا فتتساقط امطار يوم الثلاثاء سرعان ما تتحوّل الى غزيرة مع عواصف رعدية على ان تتدنّى درجات الحرارة وتتساقط الثلوج يوم الاربعاء على 1500/1600 وتصل ليلاً الى 1200/1300 وسوف تستمر درجات الحرارة بالتراجع ليصل مستوى الثلوج الى 1000/1100 متر بين الخميس والجمعة.

سبّب تمدّد نشاط منخفض البحر الأحمر نحو لبنان وفلسطين والاردن في الآونة الاخيرة عاصفة من الدرجة الثالثة بسبب ارتفاع الضغط الجوّي جنوب شبه الجزيرة العربية، فهبت الرياح العاصفة من الجنوب نحو الشمال وارتفعت درجات الحرارة في لبنان والجوار.
ويعاود منخفض البحر الاحمر نشاطه نحو شبه الجزيرة العربية، في وقت يرتفع الضغط في شرق اوروبا، ما يسمح للرياح الشمالية ان تخترق لبنان وفلسطين وصولاً الى المملكة السعودية، وتتمدد الكتل القطبية جنوباً، فكيف ستتوزع الامطار في لبنان والدول المجاورة من يوم الثلاثاء ولغاية يوم السبت صباحاً؟

درجة اولى في غزارة الامطار (110-140مم)
عمشيت، طبرجا، ساحل علما، حريصا، جونية، زوق مصبح، زوق مكايل، غادير، الضبية، بيروت، الدامور، الناعمة، صيدا وجوارها.

درجة ثانية (80-95مم)
اللاذقية، جبلة، طرطوس، طرابلس، الضنية، عكار، الكورة، شكا البترون، بشري، زغرتا، مناطق جبيل الساحلية والجبلية، كسروان بكل مناطقها، المتن (ساحلاً وجبلاً)، مناطق الشوف وعاليه وبحمدون، صور، جزين، مرجعيون وراشيا.

درجة ثالثة (50-75مم)
البقاع، الجنوب اللبناني، القدس، عمّان وإربد، السويداء ويبرود.

درجة رابعة (20-35مم)
دمشق، حمص، الهرمل، القاع، حما، غور الاردن.
تشتد الرياح الشمالية الغربية الباردة مساء الثلاثاء وفجر الاربعاء الأمر الذي سيساهم بتدني حاد بدرجات الحرارة وتساقط الثلوج على 1500 متر ومن ثم 1200 متر وستصل سرعتها الى 80 كم في الساعة شمالاً و 65 كم في الوسط اللبناني و 75 كم في جنوب لبنان و 90 كم في دمشق و جنوب فلسطين وذلك يوم الاربعاء.

تنخفض الحرارة مساء الثلاثاء بمعدل 5 الى 7 درجات وتتابع انخفاضها حتى يوم الخميس موعد اقتراب الموجة القطبية من لبنان.

عن kamel

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برقٌ رعدٌ”.. الشتاء في لبنان لم ينتهِ !

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، أن يكون الطقس يوم غد الثلاثاء غائماً جزئياً ...